"القابضة للمعدنية": الخريطة الاستثمارية للشركة تحتوي إنشاء مجمع مصانع لإنتاج الألومنيوم

جلسات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي
جلسات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

 

 

أكد محمد السعداوي العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات المعدنية، أن مؤسسة أخبار اليوم ساعدت بشكل كبير على خلق جسور تواصل بين مجتمع المال والاعمال والحكومة لتبادل الرؤى، لإحداث تطوير حقيقي في جميع القطاعات الاقتصادية، مشيرا أن الشركة القابضة تابعة لوزارة قطاع الاعمال وتم انشائها عام 1981، برأس مال مستقل 3.4 مليار جنيه.

جاء ذلك الجلسة الثانية للمؤتمر والتي جاءت تحت عنوان "مبادرة ابدأ.. وقطاع الأعمال العام.. فرص الشراكة" بفعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي التاسع، اليوم، برعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق». وأضاف العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات المعدنية، أن حجم الانشطة الخاصة بالشركة وصلت 24 مليار جنيه، كما أنها تختص بإنتاج جميع المعادن في مصر سواء النحاس أو الألمونيوم وغيرها، إلا أن الخريطة الاستثمارية للشركة طموحة وتبدأ حجمها 7 مليارات دولار، لكن الشركة تهتم بجميع المشروعات التي حققت أرباحا كبيرة الفترة الماضية ولا تزال تحقق أرباحا مثل الألمونيوم، مشيرا إلى مجمع الألمونيوم بنجع حمادي والتي حققت صافي ربح 2.5 مليار جنيه. وأوضح محمد السعداوي أن مصر تعد أول دولة تعمل على إنتاج الألمونيوم في الشرق الأوسط والتي بدأت عام 1975 بـ 320 ألف طن، ولكن الدول العربية نجحت في تحقيق انتاج يصل الى 10 أضعاف كانت تحققه الاعوام الماضية، اهمها الامارات التي تنتج 2.6 مليون طن من الألمونيوم، وتطور ايضا انتاج الالمونيوم في البحرين حتى اصبحت تنتج 1.5 مليون طن، ويليهم المملكة العربية السعودية والتي تنتج 700 ألف طن.

 

ولفت إلى أن الشركة القابضة تضع في خريطتها الاستثمارية انشاء مصنع جديد للأمونيوم، وذلك لزيادة الطلب عليه من جميع الشركات العالمية، نظرا لاستعماله في الطائرات والصناعات الحديثة المتطورة، لأسباب كثيرة اهمها خفة وزنه، وتسعى الشركة من خلال المصنع المقرر انشاءه في سفاجا إلى إنتاج 600 الف طن ألمونيوم باستثمارات 2.7 مليار دولار، وتتواصل الشركة القابضة مع عدد من الشركات العالمية للشراكة في إنشاء المشروع بنسبة لم يتم الاتفاق عليها حتى الآن، وسيتم الاعلان عن الشراكة مع احدى الشركات العالمية في القريب العاجل.

 ونوه إلى أن الخريطة الاستثمارية للشركة تحتوي انشاء مجمع مصانع لإنتاج الألومنيوم، بالإضافة إلى إنشاء مسبك جديد لشركة الدلتا للصلب باستثمارات 22 مليون يورو، مع شركة هولندية ومن المتوقع الانتهاء منه نهاية العالم الحالي.

 

ومن المتوقع أن ينتج 7 آلاف طن زهر و3 آلاف طن مسبوكات صلب، وأخيرا مصنع لإنتاج السيلكون ضمن الخريطة الاستثمارية، خاصة وأن السيلكون يدخل في استخدام الطاقة الشمسية، والتي تسعى الدولة إلى استخدام 40% من الطاقة المستعملة طاقة شمسية.

ويناقش المؤتمر تحديات الصناعة والاستثمار، في ظل ما تواجهه الاقتصادات العالمية من تحديات غير مسبوقة خلال الوقت الراهن، بالإضافة إلى بحث فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومستقبل قطاع الأعمال العام، وآليات التمويل وتعظيم القيمة المضافة، والاستغلال الأمثل لثروات مصر وموقعها الجغرافي المتميز.

وتبحث جلسات الدورة التاسعة للمؤتمر، عددًا من الملفات الساخنة المطروحة على الساحة في الوقت الراهن، في مقدمتها المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ»؛ والتي حققت نجاحات كبيرة خلال فترة قصيرة.

وتتطرق الجلسات إلى سبل النهوض بالصناعة الوطنية والسياسات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة؛ لتعميق المنتج المحلي وتقليل معدلات الاستيراد، فضلا عن تعظيم التنمية في سيناء واستثمار الفرص الواعدة في المنطقة وكذلك ملفات الاستثمار الرياضي.

وكانت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي التاسع انطلقت اليوم  برعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق»؛ بمشاركة كبيرة من الوزراء والمستثمرين ومجتمع الأعمال والخبراء والأكاديميين لبحث ومناقشة تحديات الصناعة والاستثمار في ظل ما تواجهه الاقتصادات العالمية من تحديات غير مسبوقة خلال الوقت الراهن، بالإضافة إلى بحث فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومستقبل قطاع الأعمال العام، وآليات التمويل وتعظيم القيمة المضافة والاستغلال الأمثل لثروات مصر وموقعها الجغرافي المتميز.

ترشيحاتنا